ملياران.. خسائر الدوريات الكبرى

0 42

تراجعت عائدات أيام المباريات في بطولات كرة القدم الأوروبية الخمس الكبرى بنحو ملياري يورو الموسم الماضي، نتيجة غياب شبه كامل للجماهير بسبب تداعيات فيروس كورونا، بحسب تقرير شركة “كي بي أم جي” للاستشارات أمس. ملياران.. خسائر الدوريات الكبرى ملياران.. خسائر الدوريات الكبرى
ويفوق هذا الرقم حجم خسارة أندية الدوريات الإنجليزية والإسبانية والألمانية والإيطالية والفرنسية، 500 مليون يورو في موسم 2019ـ2020، عندما أثر تفشي الفيروس على إجراء الأحداث الرياضية.
وذكر التقرير أنه من المتوقع أن تحقق الأندية دخلًا ضئيلًا أو معدومًا من هذا المصدر في موسم 2020ـ2021، ومن المحتمل أن تخسر أكثر من ملياري يورو من عائدات المباريات مجتمعة.
ويعد الدوري الألماني، الأكثر تراجعا بـ 157 مليونا في موسم 2019ـ2020، فيما كان الفرنسي الأقل تراجعًا بـ 48 مليونًا. ومن بين الأندية الخمسة الكبرى، كان برشلونة الأشد تأثرًا، بتراجع عائداته بـ 39 مليونًا، مقابل 35 مليونًا لريال مدريد.
وكان الدوري الإنجليزي الاستثناء في موسم 2020ـ2021، عندما سمح لبعض المشجعين بالعودة إلى المدرجات في بعض فتراته.
ومن المتوقع استمرار التأثير المالي في الموسم الجاري، فوحدهما الدوريان الإنجليزي والفرنسي، سمحا بعودة الجماهير إلى الملاعب بشكل كامل، فيما سمح الإسباني بـ 40 في المئة، حتى 29 أغسطس الجاري، ويعاد تقييم الحالة في سبتمبر المقبل. أما الإيطالي فسمح بـ 50 في المئة، وكذلك الحال في الألماني، لكن بحد أقصى 25 ألفًا في كل مباراة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.